الاثنين، 25 سبتمبر 2017

إجابة على مجموعة من الأسئلة المختارة من إستفسارات طلبتنا

س: ما هي شروط استيفاء الوحدة ( modul ) ؟

ج: يتم تحصيل الوحدة بطريقتين: إما عن طريق الاستيفاء أو عن طريق المعاوضة (التكامل):
- تستوفى الوحدة بالاستيفاء بالحصول على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20.
- تستوفى الوحدة عن طريق المعاوضة (التكامل) عند استيفاء الطالب للفصل الذي تنتمي إليه الوحدة، وذلك بعد اختبارات الدورة الاستدراكية.

س: ما هي شروط استيفاء الفصل؟

ج: يتم استيفاء الفصل عند تحقق الشرطين التاليين:
- أن يساوي أو يفوق معدل النقط المحصل عليه في مجموع وحدات الفصل 10 على 20
- أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصل عن 5 على 20.
ويعمل بهذه الشروط بعد اختبارات الدورة الاستدراكية حتى تعطى للطالب فرصة لتحسين النقطة.

س: ما هي شروط اجتياز اختبارات الدورة العادية؟

ج: في حالة عدم تحديد إجراءات للتسجيل في المشاركة في الاختبارات، فإنه يمكن مبدئيا لكل طالب مسجل بصفة رسمية في الكلية اجتياز اختبارات الدورة العادية.

س: ما هي شروط اجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية؟

ج: يشترط لاجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية عدم استيفاء الوحدة، وبالتالي تقتصر هذه الاختبارات على الوحدات التي لم يحصل فيها الطالب على نقطة تفوق أو تعادل 10 على 20.
يسمح باجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية لجميع الطلبة الحاصلين على معدل في الوحدة يفوق 20/0 وذلك بالنسبة للوحدات غير المستوفات بالاستحقاق أو التكامل .

س: هل يسمح لمن تغيب عن اختبارات الدورة العادية اجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية؟

ج: نعم، يسمح لمن تغيب عن إجراء اختبارات الدورة العادية من اجتياز الدورة الاستدراكية، شريطة الإدلاء ملف طبي كامل من طرف مصالح وزارة الصحة خلال 72 ساعة من تاريخ إجراء الامتحان.

س: إذا لم أقم باجتياز اختبارات الدورة الاستدراكية هل سيتم اعتباري غائبا؟

ج: إذا اجتاز الطالب اختبارات الدورة العادية، ولم يحصل على المعدل المطلوب لاستيفاء إحدى الوحدات، فإن له الحرية في اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية، أو عدم اجتيازها، ولا يترتب عن غيابه أي أثار على وضعيته، ولا يعتبـر غائبا في هذه الحالة، إذ سيتم الاحتفاظ له بنفس النقطة التي حصل عليها في الدورة العادية .

س: إذا ما اجتزت اختبارات الدورة الاستدراكية، وحصلت على نقطة أضعف من نقطة اختبارات الدورة العادية، فأي النقطتين سيتم احتسابها؟

ج: النقطة التي يتم احتسابها بعد الدورة الاستدراكية هي أعلى نقطة تم الحصول عليها في كل من الدورة الاستدراكية والدورة العادية.

س: هل هناك معاوضة (تكامل) بين وحدات نفس الفصل؟

ج: نعم، توجد معاوضة (تكامل) بين وحدات كل فصل ، لكن لحد الساعة لم تحدد إدارة كليتنا من كم من وحدة على الطالب استفائها لتعوض الوحدات الغير المستوفات ، شرط عدم حصول الطالب في إحدى الوحدات على نقطة تقل على 5 على 20 .
وعلى الأغلب 4 وحدات ستكمل على 3 وحدات المتبقية ، هذا بالنسبة للفصل الأول أما باقي الفصول فاعتقد 3 وحدات ستكمل 3 وحدات الأخرى . في إنتظار توضيح رسمي من إدارة الكلية .

س: هل هناك معاوضة (تكامل) بين وحدات الفصول؟

ج: توجد معاوضة ( تكامل) بين فصلي نفس السنة، ويمكن للطلبة الذين لم يستوفوا الفصل اكتسابه عن طريق المعاوضة (التكامل) بين الفصلين 1 و2 أو الفصلين 3 و4، أو الفصلين 5 و6 عند تحقق الشرطين التاليين:
- أن يساوي أو يفوق المعدل العام المحصل عليه في الفصلين المعنيين 10 على 20
- أن لا تقل النقطة المحصل عليها في كل وحدة من وحدات الفصلين المعنيين معا عن 5 على 20.